المكتبة
Print this pageSend to friend

تأسست مكتبة عبد الحميد شومان العامة انسجاماً مع أهداف مؤسسة عبد الحميد شومان المتمثلة بدعم البحث العلمي، وإنشاء مكتبة عصرية تضم مختلف أشكال مصادر المعلومات في مختلف فروع المعرفة لتوفير هذه المصادر للجمهور والباحثين، وذلك إيماناً من المؤسسة بأهمية الدور الذي تقوم به المكتبات في حياة الأمم والشعوب، وقد افتتحت المكتبة رسمياً في 8/1/1986. وإيماناً من المؤسسة بأهمية استخدام التكنولوجيا فقد جرى حوسبة أعمال المكتبة منذ نشأتها لتكون في طليعة المكتبات المحوسبة في الأردن، وانتهجت أسلوب التكشيف والتحليل الموضوعي في معالجتها لمقتنياتها من المواد المكتبية، معتمدة في ذلك على نظام تصنيف عالمي هو نظام تصنيف ديوي العشري وقواعد الفهرسة الأنجلو أمريكية والمكنز الموسع.

ولمواكبة التطور في صناعة المعلومات، فقد اشتركت المكتبة في العديد من قواعد البيانات في مختلف فروع المعرفة، علاوة على اقتنائها لمجموعة لا بأس بها من الأقراص المتراصة وأشرطة الفيديو والكاسيت، إضافة لإتاحتها خدمات البحث عبر الإنترنت لروادها مجاناً. وتتيح المكتبة اشتراكاً فردياً أو عائلياً للأردنيين أو المقيمين في الأردن من عرب وأجانب، وتتيح كذلك اشتراكاً للمؤسسات الأردنية أو العاملة في الأردن، وجميع الاشتراكات بمختلف أنواعها غير محددة المدة وتتم مقابل رسم تأمين رمزي يتم إعادته للمشترك عند إلغاء اشِتراكه، وبذلك يعد الاشتراك مجانياً.

وانسجاماً مع إيمان المؤسسة بأهمية التعاون والتبادل بين المكتبات فقد أقامت المكتبة علاقات تبادل مع العديد من المكتبات والمراكز العلمية والثقافية على المستويات الوطنية والقومية والدولية كافة، كما تقوم بإهداء مجموعات من الكتب للمكتبات الناشئة في مختلف أرجاء المملكة، وتنظم دورات تدريبية متنوعة على الأعمال المكتبية للأفراد والمؤسسات.

ولعل من أهم المنجزات على هذا الصعيد دعم إنشاء وتطوير المكتبات في عدد من محافظات الأردن بالتعاون مع بلدياتها، وكذلك دعم المكتبات في فلسطين بالتعاون مع بلديات المدن الرئيسة فيها. إضافة الى تسيير مكتبة متنقلة إلى مختلف مناطق المملكة بالتعاون مع مركز هيا الثقافي.

ونظراً للمركز الذي تحظى به المكتبة فقد تم اعتمادها في بداية عام 2002 من قبل صندوق النقد الدولي كمكتبة ايداعية لمنشورات الصندوق الورقية، تلاها في نهاية العام نفسه اعتمادها كمكتبة ايداعية لقواعد البيانات الإلكترونية التي يصدرها الصندوق.

و لمزيد من المعلومات عن المكتبة الرجاء الكتابة لنا عبر البريد الالكتروني library@shoman.org.jo أو فاكس : 4627997 6 00962

طور بواسطة dot.jo. حقوق نسخ © 2014 جميع الحقوق محفوظة